مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

37 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

مصر.. خبير مائي يكشف تطورات جديدة تخص سد النهضة الإثيوبي

كشف الخبير المائي وأستاذ الجيولوجيا المصري عباس شراقي عن تطورات جديدة تخص سد النهضة الإثيوبي، معلنا أنه تم إلغاء 3 توربينات من السد لعدم الجدوى الاقتصادية منها.

مصر.. خبير مائي يكشف تطورات جديدة تخص سد النهضة الإثيوبي

وأكد خبير الموارد المائية المصري أن التصميم الحالي لسد النهضة يشتمل على تركيب 13 توربينا بعد إلغاء 3 توربينات لعدم الجدوى الاقتصادية منها، وأن الجناح الأيمن للسد (الشرقي) يحتوى على التوربينات أرقام من 4 إلى 10، والأيسر (الغربي) التوربينات من 11 إلى 16.

وأوضح أنه تم تركيب 2 توربين في شهري فبراير وأغسطس 2022 و 2 آخرين في أغسطس 2024 وجميعها على الجانب الأيمن، موضحا أنه كان مقررًا تركيب 3 توربينات في ديسمبر 2024 طبقا لإعلان رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد ولكن ذلك لم يحدث.

وأضاف أنه حدث ظهر اليوم خروج مياه من حوض التوربينات على الجانب الأيسر في إشارة إلى احتمال اختبار توربين، منوها إلى أنه في كل مرة تقيم إثيوبيا الاحتفالات بالتركيب "وهذا لم يحدث حتى الآن".

ونوه بأنه تم الانتهاء من التخزين الخامس والأخير في 5 سبتمبر 2024 عند منسوب 638 م فوق سطح البحر بإجمالي 60 مليار متر مكعب وفى حالة تشغيل التوربينات لابد من السحب من هذا المخزون بعد انتهاء موسم الأمطار في أكتوبر، إلا أن مستوى البحيرة لم يتغير" وبالتالي المخزون لم ينقص ولو قليلًا مما يدل على أن الاعتماد فقط على الإيراد اليومي (20 مليون م3) الذى لا يكفي لتشغيل توربين واحد بنصف كفاءة.

وأوضح أن خروج المياه من أحواض التوربينات لا يعني بالضرورة إنتاج كهرباء لأنه قد تعمل ساعات قليلة في وقت مرور القمر الصناعي الذي يغطي سد النهضة مرة كل 5 أيام معتبرا ذلك بمثابة "رسالة طمأنة للشعب الإثيوبي الذي يتلهف على أي فائدة لسد النهضة طوال الـ 14 عاما الماضية"

وأشار إلى أن تشغيل التوربينات خلال الشهور القادمة يعنى مرور المياه إلى السودان ومصر، وأنه في حالة عدم التشغيل فلابد من فتح بوابات "المفيض العلوي" لتفريغ على الأقل 20 مليار م3 في أبريل أو مايو على الأكثر استعدادا لاستقبال حوالي 42 مليار م3 تأتي خلال أشهر الأمطار الأربعة (يوليو – أكتوبر) مع استمرار فتحها أثناء موسم الأمطار.


المصدر: RT

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها